الجزائر أول زبون للطائرة الروسية الشبحية سوخوى 57
أفادت مصادر فى وزارة الدفاع الجزائرية قد وقعت عقدا لأقتناء ما يقرب
من 14 طائرة سو 57 الجيل القادم من المقاتلات من الوزن الثقيل
من روسيا، مما يجعلها أول عميل أجنبي للطائرات الجديدة
بعد أن دخلت الإنتاج الضخم في يوليو 2019 .
وسعت القوات الجوية الروسية بشكل ملحوظ طلباتها على الطائرات الجديدة
بشكل ملحوظ في ذلك العام
ومن المتوقع أن ترسل حوالي 80 من المقاتلات بحلول عام 2027.
تعتبر Su-57 حاليًا من الجيل الخامس ، على الرغم من أن التصميم أكثر طموحًا
من أقدم الطائرات الروسية من الجيل الخامس مثل
MiG 1.44 و Su-47
وتهدف إلى دمج تقنيات الجيل السادس في المستقبل
يتم حاليًا اختبار العديد منها على هيكل الطائرة .
يستفيد الطيار من مجموعة من تقنيات الجيل التالي التي لم يتم دمجها
في أي مقاتلة من الجيل الخامس حتى الآن
بدءًا من محركات توجيه الدفع ثلاثية الأبعاد إلى الرادارات المثبتة
على الخد والخلف وأنظمة الدفاع بالليزر وصواريخ جو-جو
التي تفوق سرعة الصوت.
MiG 1,44 |
اقتناء الجزائر من هذه المقاتلات ما هو إلا أحدث مثال على البلاد كونه
عميل لمعظم أنظمة أسلحة روسية متطورة
مع الأمثلة السابقة تتراوح بين S-400 و بانتسير-SM أنظمة الدفاع الجوي
و صواريخ باليستية من نوع اسكندر
و طائرات من طراز ميج 25 اعتراضية Foxbat .
تمتلك القوات الجوية الجزائرية حاليًا أربع فئات من الطائرات القتالية
في الخطوط الأمامية ، بما في ذلك مقاتلة الوزن الثقيل Su-30MKA
والمقاتلة المتوسطة MiG-29C
والمقاتلة الهجومية المخصصة Su-24M
بالإضافة إلى وحدة النخبة الواحدة من طراز MiG-25 Foxbat
المعزز بشكل كبير.
الطائرات الجزائرية الجديدة هي الأكثر تقدمًا في التصميم التي تم تطويرها
على الإطلاق وهي مجهزة بأجهزة استشعار من الجيل الرابع
وأنظمة حرب إلكترونية وصواريخ R-40 جو-جو المتخصصة
التي تحمل رؤوسًا حربية ضخمة بوزن 100 كجم.
وبحسب ما ورد تم شراء Su-57 لتحل محل MiG-25
في خدمة الخطوط الأمامية
مع توقع خروج Foxbat من الخدمة تدريجياً بحلول عام 2028.
على الرغم من أن Su-57 هي فئة المقاتلات الأكثر تكلفة في روسيا
في الإنتاج بهامش كبير ، بتكلفة تقدر بـ 125 مليون دولار لكل مقاتلة
بما في ذلك التدريب ، والبنية التحتية للصيانة ، وقطع الغيار والأسلحة
فإن الحصول على الطائرة يمكن أن يقلل التكاليف الإجمالية
للقوات الجوية الجزائرية.
ويرجع ذلك إلى التكلفة التشغيلية الأقل بكثير للمقاتلة الجديدة بالنسبة
للطائرة MiG-25 ، حيث تم تصنيع الطائرة من الحقبة السوفيتية
بتقنيات أقدم بكثير
الفرق في التكاليف التشغيلية بين 30،000 كجم Su-57
و 34،000kg MiG-25 ، جنبًا إلى جنب مع حالة هياكل طائرات
Foxbat المتهالكة ، يعني توفير في التكاليف التشغيلية عن طريق استبدال
الاعتراضات بمقاتلات التخفي الأحدث والأكثر كفاءة ستكون مهمة
ويمكن أن تغطي في النهاية الكثير من تكاليف شراء Su-57
على مدى عمر الطائرات.
في الواقع ، كانت التكلفة التشغيلية للطائرة MiG-25 مرتفعة للغاية
لدرجة أن الاتحاد السوفياتي لم يبني إلا تحت 1200 طائرة
بما في ذلك أنواع الاستطلاع والهجوم الإلكتروني والقاذفات الاعتراضية
والقاذفات ومئات الطائرات التي تم تسويقها للتصدير
حتى أن القوات الجوية السوفيتية الممولة تمويلًا جيدًا توفر فقط لتشغيل
بضع مئات من الطائرات في وقت واحد على الرغم من قدراتها القتالية
التي لا تضاهى في يومهم.
القوات الجوية الروسية تسعى لخفض التكاليف التشغيلية
يبقى أن نرى ما إذا كانت الجزائر ستحصل على المزيد من الطائرات
من طراز Su-57 ، ولكن من المحتمل أن تحصل مثل هذه المشتريات
في وقت ما خلال السنوات الخمس عشرة القادمة حيث تتحرك الدول
الأعضاء في الناتو لنشر المزيد من مقاتلات الجيل الخامس والسادس
الخاصة بها
والتي ستترك طائرات MiG-29 الجزائرية وطائرات Su-30 عفا عليها
الزمن بشكل متزايد.
إذا لم تقم الجزائر بترقية مقاتلاتها من طراز Su-30 بشكل كبير
حيث تقدم روسيا حاليًا حزمة تحسين لرفع الطائرات إلى مستوى
Su-30SM2 من الجيل 4 ++
فمن المحتمل أن تكون Su-57 أو أحدها.
يمكن أن يحل الخلف الأكثر تقدمًا الذي يمكن تسميته "Su-60"
أو شيء مشابه في النهاية محل المقاتلين في خدمة الخطوط الأمامية
وكذلك Foxbats.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق