أهم خمسة عملاء محتملين لصفقة تصدير طائرات Su-35
مصر
قدمت مصر طلبية لمقاتلات Su-35 للوزن الثقيل في 2018
مع الإعلان عن الصفقة في مارس 2019
ونشرت الصور الأولى للطائرة بألوان مصرية في يوليو 2020.
كان طلب مصر صغيرًا نسبيًا ، وبما أن Su-35 هي من فئتها الوحيدة
من المقاتلات ذات الوزن الثقيل
يُعتقد أن مصر تسعى إلى تحقيق توازن قوى مع إسرائيل
وميزة حاسمة على تركيا العضو في الناتو في الجو
مع وجود لدى أسرائيل حوالي 85 طائرة من طراز F-15 ثقيل الوزن
وتخطط للحصول على ما يقرب من 25 طائرة من طراز F-15EX '4+
و 50 طائرة شبح F-35.
تركيا، من جانبها، تستثمر في برنامج الشبح المقاتلة الخاصة بها.
وأيضا تريد مصر الاستحواذ بجانب طائرات سو 35
على حتى سو 57 لأسطولها الخاص.
ايران
من المقرر رفع حظر الأسلحة المفروض على إيران بموجب قرار
مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أكتوبر / تشرين الأول 2020
Su-35 هي مرشح محتمل رئيسي لتزويد إيران بفئة مقاتلة أكثر قدرة
والتي ستكون قادرة على مواجهة العدد المتزايد من طائرات
F-22 و F-35 الأمريكية المنتشرة في منطقة الخليج العربى
بالإضافة إلى طائرات F-15QA و F-15SA المتواجدة في الخليج
و F-35s لسلاح الجو الإسرائيلي.
مشتريات إيران المحتملة مقيدة بميزانية دفاع محدودة نسبيًا
وأزمة اقتصادية مستمرة
ومع ذلك تشهد ايران تعاونًا اقتصاديًا أوثق مع الصين أكثر من روسيا
ومن خلال تلقي كميات كبيرة جدًا من الاستثمارات الصينية
من المحتمل جدًا أن تركز على مقاتلات J-10C الصينية الأخف وزناً
ولكنها متطورة بالمثل وشراء كمية أصغر من الطائرات الروسية
ذات الوزن الثقيل.
المنافسة من مقاتلات Su-30SM و Su-57 الروسية
يمكن أن تدفع إيران إلى عدم شراء Su-35 لصالح إما فئة أرخص
أو أكثر حداثة من الطائرات ذات الوزن الثقيل
لكن احتمال بيع Su-35 لا يزال مهمًا.
الهند
تم اعتبار Su-35 من المنافسين الرائدين في مناقصة MMRCA الهندية
لطائرة مقاتلة من الجيل التالي ، والتي كانت ستشهد توقيع القوة الجوية
على عقد للحصول على 114 طائرة وإنتاجها محليًا بموجب ترخيص.
ومنذ ذلك الحين ورد أن المناقصة أُلغيت على الرغم من أن الاستحواذ
على مقاتلات جديدة من مصادر أجنبية لا يزال قيد الدراسة
ربما بأعداد أقل وبموجب نوع مختلف من الترتيبات.
كانت الهند عميلًا رئيسيًا للعديد من المقاتلات الروسية الأكثر غزارة
من MiG-23 و MiG-21 في حقبة الحرب الباردة
إلى Su-30 و MiG-29
التي استمرت في تقديم الطلبات مؤخرًا حتى عام 2020.
تشكل Su-30MKI حاليًا العمود الفقري للأسطول الهندي
مع أكثر من 270 في الخدمة ، وفي حين أن قدرتها على مواجهة
أحدث المقاتلات في الصين المجاورة محل شك
إلا أنها اليوم موضع تساؤل خطير.
على الرغم من أن الهند أبدت اهتمامًا كبيرًا بالطائرة Su-57
فمن المتوقع أن يتم شراؤها فقط بمجرد نضوج المقاتلة
على الأرجح في النصف الثاني من عشرينيات القرن الحالي.
تقدم Su-35 إجابة أكثر فورية لوجود مقاتلات صينية
من طراز J-20 و J-16 تحت قيادة المسرح الغربي التي تواجه
الحدود الشمالية للهند ، والتي من المتوقع أن تنضم إليها طائرات
أكثر قدرة في السنوات الثلاث المقبلة مثل J-20B و J-11D.
كما عرضت روسيا لدمج رادار Irbis-E ومحركات AL-41
من Su-35 في Su-30 ، مما سيحسن قدراتها بشكل كبير
ويمكن أن يصاحب عقد Su-35.
تعتبر Su-35 خيارًا واعدًا لسلاح الجو الهندي ، ولكن في النهاية
قد يؤدي خيار الحصول على Su-57 إلى إضعاف الحماس للحصول
على الطائرة الأقدم.
الجزائر
أشار عدد من التقارير التي لم يتم التحقق منها إلى أن الجزائر
تفكر في الحصول على Su-35 جنبًا إلى جنب مع مقاتلة Su-34
وربما تتبعها منصة Su-57 الأكثر تقدمًا .
في حين أن البلاد من المرجح بشكل كبير على المدى المتوسط أو الطويل
أن تحصل على Su-57 لتحديث أسطولها
فإن الاستحواذ على Su-35 لا يزال موضع شك على المدى القريب.
حيث تم تسليط الضوء على Su-57 كبديل محتمل لمقاتلات الوزن الثقيل
Su-30MKA الجزائرية ، والتي هي جديدة نسبيًا
ويمكن أن تظل في الخدمة في أوائل 2030
يُعتقد أن Su-35 تهدف إلى استبدال طائرات MiG-25 Foxhound.
على الرغم من أن هذه الطائرات هائلة وتم تحديثها إلى معيار متقدم
من الجيل الرابع ، وهي أقدم طائرات مقاتلة في الأسطول الجزائري
ومن المتوقع أن يتم التخلص منها بحلول عام 2025.
تعتبر Su-35 أكثر قدرة بكثير من Su-30MKA في القتال الجوي
و يمكن وضعها جنبًا إلى جنب مع القواسم المشتركة بين التصميمين
المتوقع أن تجعل الصيانة أسهل للأسطول الجزائري.
أثيوبيا
كانت إثيوبيا من أوائل العملاء لطائرة Su-27 Flanker
واليوم تمتلك ما يقرب من 14 من الطائرات التي تشكل
العمود الفقري لأسطولها.
تتقادم هذه الطائرات بسرعة ، ولم تتم ترقيتها إلى مستوى مماثل
للطراز الروسي Su-27SM2
مما يعني أن أجهزة الاستشعار والإلكترونيات والأسلحة الخاصة بها
أصبحت اليوم قديمة.
مع النمو السريع لاقتصاد إثيوبيا ، واستثمار الدولة في أنظمة دفاع جوي
روسية أكثر حداثة
من المحتمل أن تبدأ البلاد في استبدال Su-27SK القديمة
في وقت ما في العقد المقبل.
مع خطر نشوب صراع مع مصر والسودان بسبب سد النهضة
يجعل تحديث الأسطول المقاتل أكثر ضرورة.
مع ميزانية دفاعية صغيرة نسبيًا ، قد يكون من المرجح أن تستثمر إثيوبيا
في Su-35 أكثر من Su-57 -
حيث تكلف الطائرة الأحدث تكلفة أكبر للحصول عليها وتشغيلها.
Su-35 هي خليفة طبيعي لـ Su-27SK في الأسطول الإثيوبي
والقواسم المشتركة بين التصميمين ستجعل الانتقال إلى فئة المقاتلات الجديدة
سلسًا بشكل خاص من تدريب الطيارين إلى البنية التحتية للصيانة.
Excellent article, thank you very seriously
ردحذفMaking Political Campaign Ad Funny
Music Career of Katrina Perry and Nikki McKibbin
Taylor Swift Is Not Soft On Trump
Kholasat Arabic
Trends