خمس دول اوروبية يوقعون على بناء طائرة هيليكوبتر جديدة
فى أشتوتجارت ، ألمانيا - وقعت خمس دول أعضاء في الناتو
على بناء طائرات الهليكوبتر من الجيل التالي للحلف
والمخطط لها لتحل محل الأساطيل الحالية بدءًا من عام 2035.
وقعت كل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا واليونان
خطابات نوايا للمشاركة في البرنامج ، والتي يطلق عليها اسم
"قدرة الطائرات العمودية من الجيل التالي" أو NGRC
وفقًا لبيان صدر في 19 نوفمبر عن الناتو.
على مدار السنوات القادمة ، سيعمل هؤلاء الشركاء معًا لتطوير
"قدرة مروحية جديدة تمامًا" من شأنها أن تحل محل مجموعة متنوعة
من أساطيل الطائرات العمودية المتوسطة متعددة الأدوار
والتي من المتوقع أن تخرج من الخدمة بين عامي 2035 و 2040.
وقد تم إطلاق البرنامج على هوامش وقال الحلف إن الاجتماع عقد عمليا
لوزراء الدفاع في أكتوبر تشرين الأول.
ونقل عن نائب الأمين العام لحلف الناتو ، ميرسيا جيوان ، قوله:
"من خلال استثمار مواردنا وتوجيه مبادراتنا التنموية من خلال إطار عمل
متعدد الجنسيات ، فإننا نتأكد من أن الحلفاء مجهزون بأفضل القدرات المتاحة
مما يساعد في الحفاظ على التفوق التكنولوجي لحلف الناتو".
قال مسؤول في الناتو في رسالة بالبريد الإلكتروني إن خطابات النوايا ليست ملزمة
وأن جهود التعاون الأولية مفتوحة من حيث المبدأ لحلفاء وشركاء آخرين
في الناتو ، رهنا بموافقة المشاركين الحاليين.
التفاصيل بما في ذلك التكلفة ومشاركة العمل بين الدول الخمس
والجداول الزمنية المحددة لم يتم الإفراج عنها بعد.
يتصور الناتو أن يوقع وزراء دفاع الدول المشاركة على مذكرة تفاهم ملزمة
قانونًا لمرحلة المفهوم الأولي في حوالي عام 2022.
في غضون ذلك ، سيضع الحلفاء بيانًا بالمتطلبات للإبلاغ عن مرحلة المفهوم
هذه ، ويضعون خطة تعاون لتحديد وتطوير وإدخال طائرات الهليكوبتر
من الجيل التالي.
وأشار مسؤول الناتو إلى أنه سيكون من الأهمية بلأمكان
"الحصول على الأساس الفكري لـ NGRC بشكل صحيح"
وأن مناقشات 2021 لوضع بيان مبدئي مشترك للمتطلبات لن تتطلب نفقات
مالية "كبيرة".
وقال المسؤول إن جهود العام المقبل ستوفر
"نقطة انطلاق قوية للمشاركين لمناقشة وتصميم مرحلة المفهوم اللاحقة
والاتفاق على متطلبات التمويل المرتبطة بالسنوات التالية".
بصفتها طائرة عمودية متوسطة متعددة الأدوار ، فإن هذه القدرة الجديدة
ستساعد حلفاء الناتو في المهام بما في ذلك إدخال واستخراج
قوات العمليات الخاصة ، ونقل البضائع الصغيرة والمتوسطة الحجم
والقوات داخل مسارح العمليات.
كما سيتم استخدامه في الإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ والحرب ضد الغواصات.
يطلق الناتو هذا الجهد في الوقت الذي يعمل فيه الجيش الأمريكي
على تثبيت متطلبات طائرته العمودية الجديدة متعددة الأدوار المتوسطة
من خلال مسابقة الطائرات الهجومية طويلة المدى المستقبلية (FLRAA).
من المتوقع تقديم مسودة طلب لتقديم مقترحات لهذه القدرة
جزء من الجيل التالي من عائلة أنظمة الرفع العمودي المستقبلية للخدمة
بحلول نهاية عام 2020.
وقد قام كل من شركة Bell وفريق Boeing-Sikorsky بالفعل ببناء
عرض تقني ، ومن المتوقع أن التنافس على منح العقد
مع خطط لإدخال الطائرة الجديدة بحلول عام 2030.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق