الصين تستبدل محركات الطائرة Xian Y-20 الروسية
الى محركات محلية الصنع
يقال إن طائرة النقل الثقيل الصينية Xian Y-20
والمعروف باسم `` Chubby Girl '' محليًا بسبب مظهرها المنتفخ
بدأت باستخدام محركات جديدة من طراز توربوفان أصلية WS-20
بعد أن اعتمد سابقًا على Soloviev D-30KP-2s الروسية المصدر
منذ دخول الخدمة في يوليو 2016.
تعد Y-20 حاليًا أكبر طائرة عسكرية في العالم
ومن المتوقع أن توفر محركاتها الجديدة أداءً أكبر بكثير من النسخ
الروسية الأصلية.
على الرغم من بروزها كقائدة عالمية في العديد من مجالات التكنولوجيا
العسكرية الأخرى ، فقد تخلفت الصين عن منافسيها على مستوى أقرانها
والولايات المتحدة على وجه الخصوص
في قدرات طائرات النقل الثقيلة التي تعد أساسية للجهود اللوجستية
المحتملة في زمن الحرب.
بينما استفادت الصين من الاستحواذ على أعداد كبيرة من وسائل النقل الثقيلة
من طراز Il-76 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي
يمكن أن تُعزى الميزة الأمريكية في الجسر الجوي الثقيل إلى حد كبير
إلى حقيقة أن الولايات المتحدة قد ركزت بشكل أكبر على مثل هذه القدرات
نظرًا لوجودها العسكري العالمي
وحقيقة أن الجزء الأكبر من عملياتها العسكرية يتم إجراؤها على بعد آلاف
الأميال في الخارج ، مما يضع إجهاد لوجستي أكبر بكثير بالنسبة للصين
التي تجري الغالبية العظمى من العمليات داخل أراضيها.
يُعتقد أن المحرك التوربيني المروحي WS-20 الجديد من Y-20
يوفر ما يقرب من 133 كيلو نيوتن من قوة الدفع
مقارنة بأقل من 118 كيلو نيوتن للطراز D-30KP-2.
بينما كان من المتوقع سابقًا أن يكون Y-20 جاهزًا فقط بحلول عام 2024
فإن بدء التشغيل في عام 2020 يمثل إحدى الحالات العديدة التي تم فيها
الانتهاء من برنامج عسكري صيني رئيسي قبل التاريخ المتوقع.
أجرت Y-20 أول عملية محمولة جواً في مايو 2018
ومن المتوقع أن تشهد الطائرة تسارعًا في الإنتاج للتخلص التدريجي
من التصميمات الأجنبية وإحداث ثورة محتملة في قدرات النقل الجوي
للصين في السنوات القادمة.
وبحسب ما ورد أبدت القوات المسلحة الصينية اهتمامًا أكثر بتطوير تصميمات
طائرات نقل أثقل ، يمكن مقارنتها بتصميم An-224 السوفيتي
الذي يعد أكبر طائرة في العالم تم بناء طائرة واحدة منها قبل انهيار الدولة
على الرغم من أنه من غير المؤكد ما إذا كانت سيكون له استخدامات عسكرية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق